بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
ابراهيم خليل

24 نوفمبر 2014

بوابة روز اليوسف | مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

الاستفادة من التجربة الصينية

1442 مشاهدة

30 نوفمبر 2013



السفير: د.يوسف الشرقاوي
 
إن أهمية التجربة الصينية، تأتى فى ضرورة الاستفادة منها لما لها من مقومات دولة قوية استفادت من كل شىء حتى من ثروتها البشرية وأعطت العالم درسا فى التحول من الانهيار إلى العملاق الاقتصادى وتتضح هذه القوة فى:
 
أولا: قدرة هذه الدولة العظيمة على امتلاك جميع مقاييس القوة العظمى ومعاييرها بما فى ذلك تقاليدها كمحور ارتكاز والقوة الناعمة لها.  
 
     
ثانيا: اتباع نهج الإدارة الرشيدة بجميع أبعادها خاصة وفقا للتعريف الذى وضعه برنامج الأمم المتحدة للتنمية.
 
ثالثا: القدرة على الانقتاح السياسى وعلى الاقتصاد العالمى، خاصة منذ السبعينيات وإحداث عملية نمو اقتصادى حوالى تسعة فى المائة سنويا فى العقود الثلاثة الماضية وأصبحت الصين ثانى أكبر قوة اقتصادية فى العالم.
 
ومن المثير للدهشة الآتى: أن الناتج المحلى الإجمالى الصينى فى يوم واحد من عام 2008 يوازى حجم الناتج المحلى للصين فى السنة قبل ثلاثة عقود - تحقيق فائض مالى كبير - يشترون قطاعا كبيرا من السندات فى الخزانة الأمريكية.
 
كما تشهد الصين حاليا نهضة صناعية وزراعية وعسكرية فضلا عن تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات الأمر الذى قد يجعلها فى تقديرى القوة الاقتصادية عالميا قريبا والقوة العظمى عسكريا على صعيد توازن القوى الثنائى على مستوى العالم فى حوالى عام 2025 على ضوء متابعتنا لعملية الإنفاق العسكرى الصينى والأمريكى فى الفترة الحالية وبضع سنوات ماضية.
 
وفى رأيى أن هناك عوامل متوفرة لدى مصر والصين تساعد على دعم التعاون فى جميع المجالات خاصة الاقتصادية ومن ذلك أن الدولتين تتمتعان بحضارتين تضربان جذورهما وأعماقهما عبر التاريخ وتمتد حتى الآن وتمثلان قوة ناعمة لنهضتيهما وتوثيق عرى الصداقة بينهما.
 
إن من عوامل التشابه المفيدة للبلدين وجود سوق كبيرة وتتميز السوق المصرية بأنها الطريق إلى أفريقيا والدول العربية وتوفر العمالة الرخيصة الماهرة، كما أن مصر توفر تسهيلات للاستثمار وتعتبر سوقا جاذبة للاستثمارات فى البنية التحتية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والسياحة واستخراج وتكرير البترول والغاز وتشييد السكك الحديدية ومترو الأنفاق وغير ذلك.
 
وفى تقديرى أنه يمكن الاستفادة من التجربة الصينية فى إطار توثيق عرى الصداقة بين البلدين مصر والصين وتدعيم العلاقات فى جميع المجالات من خلال الآتى:
 
1ــ أهمية عقد دورات تدريبية للتعريف بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة.
 
2ــ أهمية زيادة الناتج القومى الإجمالى والدخل للفرد والأسرة والأدوات التكنولوجية الحديثة لتسييرها وإلزام الشركات الكبرى بتوفير الدعم المناسب للمشروعات الصغيرة .
 
3- أنه يجب أيضاً البناء واستثمار العلاقات التاريخية بين الحضارة المصرية القديمة والحضارة العربية الإسلامية من جانب والحضارة الصينية وأن ما يعزز ذلك هو ما ذكره رسولنا الكريم محمد «صلى الله عليه وسلم» حول الاعتراف بأهمية العلوم الصينية، حيث قال اطلبوا العلم ولو فى الصين.
 
4- اشتراك الجانبين فى مصلحة مشتركة لإقامة نظام تجارى عادل وإحداث ديمقراطية فى العلاقات الدولية سياسية واقتصادية.
 
5- إن تدعيم العلاقات فى هذا الشأن والاستفادة من التجربة الصينية يمكن أن يتم من خلال أهمية فتح جامعة صينية فى مصر وفقا للقواعد القانونية.
 
6- تشجيع التبادل الطلابى والبحث العلمى بين الأساتذة والمختصين فى شئون البحث العلمى والتكنولوجيا والمجالات العسكرية والإعلامية والثقافيه بين مصر والصين.
 
7- أهمية فتح فرع لجامعة القاهرة فى الصين لدراسة اللغة العربية وآدابها والعلوم المختلفة فى هذا الشأن والتجارة والسياحة لمصر وتكنولوجيا المعلومات.
 
8- أهمية تدعيم التعاون بين مصر والصين فى مجالات التعاون النووى المختلفة للأغراض السلمية مثل توليد الكهرباء وتحلية المياه والطاقة المتجددة. 
 
9- يمكن فى تقديرى كذلك السعى من أجل إقامة وادى تكنولوجى صينى مشترك للاستفادة من التكنولوجيا الصينية المتقدمة وليس التقليدية وعملية نقل التكنولوجيا.
 
10- أهمية دراسة الاستفادة من تجربة زيادة الإنتاج الزراعى فى الصين ورفع الحد الأمثل للإنتاج لهذه الدولة الكبيرة التى يزيد عدد سكانها حاليا عن 3,1 مليار نسمة.
 
 
 
 
 


اضف تعليقك



التعليقات






الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
اضف تعليقك
* الحقول المطلوبة
بقلم رئيس التحرير

الهجوم البحرى وإعلان القاهرة هل بينهما رابط؟
مهما ارتفع علو الموج وتسارعت قوته وحتى لو تحول إلى تسونامى، فإنه لابد له فى النهاية أن ينكسر على صخور الشاطئ، أو تمتصه الرمال، ول..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook
اقرأ في العدد الجديد
  • aaaaaaaaaa aaaaaaaaaa

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

توحيد مجدى
عائلة مبارك حصلت علي وعود باستلام أموالها من لندن!
مؤنس زهيري
نحـــــــــن مصـــــــــــر..
محمد عبدالقدوس
أهم قرار فى حياة إحسان عبدالقدوس
هناء فتحى
دعوات معالى.. وسفالة الجماعة
ياقوت صعوان
مبادئ الأهلى
ثروت البعثي
هيبة النقد والنقاد

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF