بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

20 اغسطس 2017

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

حسن شحاتة.. كان فى معلم وخلص

365 مشاهدة

31 ديسمبر 2016
كتب : محمد الغنى



أن تكون جيدًا وصاحب أرقام ونتائج، فهذا ليس شيكًا على بياض لتشترى وتبيع فى الجماهير، وتكون ملك التنظير على طول الخط.
حسن شحاتة.. مدرب جيد لا يختلف على ذلك اثنان، ففى الأداء أدى معه المنتخب أداءً جيدًا وفى النتائج كان صاحب إنجاز تاريخى بالحصول على بطولة إفريقيا ثلاث مرات على التوالى.
صعد حسن شحاتة فى السلك التدريبى تدريجيًا فاستطاع تحقيق رقم فريد باسمه بعدما استطاع تحقيق بطولة كأس مصر على حساب الأهلى وبطولة السوبر على حساب الزمالك مع فريق المقاولون العرب الذى كان يلعب فى دورى الدرجة الثانية وقتها.

بالإضافة إلى ذلك حقق حسن شحاتة البطولة الإفريقية للشباب 2003 بمنتخب قوامه من معظم اللاعبين الذى ظلوا معه لــ 6 سنوات من 2005 وحتى 2011.
لم يكن حسن شحاتة بكل الأرقام التى حققها قديسًا كما يظنه البعض، بل كان حريصًا على الضغط على جميع العناصر وتصيد الأخطاء، وفرض أشياء لا يؤمن بها أحد إلا هو على عناصر المنتخب الأول، منها فى منتخب 2006 ففرض طقوسًا دينية على اللاعبين وكأنها جزءً من تدريبات الفريق بالمخالفة لكل أساليب التدريب فى العالم بالإضافة إلى تعظيمه أشياء غريبة مثل الاستبشار بالذبح وفرض الصلاة وفرض معايير لا علاقة لها بالاحتراف فى انضمام اللاعبين للمنتخب من عدمه وغيره من الأفعال والإيمان بالسحر فحينما خسر مباراة أمام منتخب ضعيف كالنيجر قال إن السحر السبب فى خسارة الفريق لمباراة، نافيًا التقصير عن نفسه وعن اللاعبين.
«شحاتة» كان  يستغل علاقته بالمخلوع مبارك ونجليه علاء وجمال كورقة ضغط على أعضاء مجلس إدارة اتحاد الكرة للهروب من المساءلة الذى لم يجدوا بديلا  سوى الانصياع لكلامه حفاظا على مصالحهم، فبطولة 2006 جعلت قيادته للمنتخب بأوامر سياسية على اعتبار أن كرة القدم كانت تستخدم فى ذلك الوقت فى التنفيس السياسى وتخفيف حدة الضغط التى لدى الجماهير.
استغلال شحاتة للمنتخب لما له بمفرده، فلم يجد مانعًا فى إشراك أفراد عائلته معه فى ذلك، فرغم منعه لجميع الإعلاميين من تغطية أحداث المنتخب بدعوى السرية، كان نجله كريم يحضر فى المعسكرات المغلقة بل وينفرد بلقاءات مع اللاعبين أى أنها مجاملة بالتوريث، والسرية على كل الناس إلا ابن شحاتة.
كريم شحاتة دائمًا يشيد بوالده أنه أحد أساطير التدريب الذين حققوا إنجازًا غير مسبوق بتحقيق البطولة الإفريقية 3 مرات متتاليات، إلا أنه يتجاهل أنه صاحب رقم قياسى سلبى وهو حرمان مصر من الصعود لنهائيات 3 بطولات إفريقية متتاليات منذ ميلاد لعبة كرة القدم.
 بعد خروج شحاتة من المنتخب بفشل ذريع، فشل أيضًا مع الأندية ليبدو وكأنه خلص كرة، فتولى تدريب العديد من الأندية فى مصر وفى الوطن العربى وفشل معهم جميعا قاد الزمالك موسم 2011-2012 وقدم موسمًا كارثيًا ولم يحقق أى بطولة.
تولى تدريب فريق العربى القطرى وصاحبه هالة إعلامية كبيرة ومتابعة له من قبل الإعلام المصرى وسرعان ما سقط  فى أول 7 مباريات له فلم يحقق فوزًا واحدًا وانقسمت نتائجه بين خسائر وتعادلات، ليأتى بعد ذلك قرار إقالته وخرج من هذه التجربة الفاشلة بقوله إنها تجربة لا تعبر عنه.
خرج من تجربة التدريب بخبر أن نادى ميونيخ الألمانى يرغب فى تعيينه مستشارا فنيا له، وتم ترديد أن من طلبه نادى بايرن ميونيخ وسرعان ما اكتشف الناس أنه فريق ميونيخ 86 الذى يلعب فى دورى الدرجة الثانية الألمانى، وفى ظروف غامضة عاد سريعا إلى مصر محملا بفشل جديد، ليأتى له عرض عربى آخر لتدريب فريق الدفاع الحسنى الجديدى، والذى سرعان مع فشل معه ليعود إلى مصر، مؤكدًا أن المستحقات المالية المتأخرة سبب النتائج السيئة.
تولى بعد عودته قيادة المقاولون العرب ولم يجمع سوى نقطتين خلال أول 5 مباريات، حيث خسر 3 مباريات وتعادل مباراتين، وإذا به يشترط تعيين نجله فى الجهاز المعاون وحينما رفضت إدارة المقاولون اختار الرحيل، وهو ما رحبت به إدارة الجبل الأخضر.
بعدها قاد فريق طلائع الجيش الذى رحل عنه سريعا قبل بدء الدورى بحجة أن المستوى الفنى   للاعبين ضعيف، ليبدو وكأن شحاتة خلص كرة.
بعد أن نست الجماهير نتائج الكارثية الأخيرة له مع المنتخب وعادت لتتذكر البطولات خرج عليما مؤخرًا ليقول إن استقالته من تدريب الفراعنة جاءت بسبب أوامر سيادية من أحد المسئولين الكبار فى الحكومة، وليس بسبب انتكاسة خروجه من التصفيات.
 فشل فى التأهل لكأس العالم بعدما جاءته الفرصة على طبق من ذهب ليتواجد فى العرس العالمى لأول مرة منذ عام 1990 عندما أوقعته القرعة مع أسهل المجموعات والتى تضم رواندا وزامبيا والجزائر البعيدة عن مستوياتها والتى فشلت فى بلوغ نهائيات أمم إفريقيا فى آخر نسختين، ومع دعم إعلامى وجماهيرى كبير فشل فى أول مباراة له وتعادل مع زامبيا فى القاهرة وخسر من الجزائر فى عنابة 3-1 لتتصعب مهمة أبناء النيل ولكن استطاع اللاعبون تدارك الموقف وجمع النقاط بفضل خبراتهم والوصول لمباراة فاصلة أمام محاربى الصحراء فى أم درمان وأجمع الكثيرون على حسم الفراعنة للمواجهة وبلوغ المونديال ولكن فى النهاية خسر وصعد الخضر للمونديال.
دخل فى خلافات مع العديد من اللاعبين وأولهم أكثر اللاعبين التزامًا الزئبقى محمد بركات  حيث كان دائم الاستبعاد له بحجة أنه لا يستطيع خوض المباريات على ملاعب النجيل الصناعى، رغم تألقه اللافت مع الأهلى، ليقرر بركات بعدها أكثر من مرة اعتزاله اللعب الدولى، أما حسام غالى فكان استبعاده دون مبررات فلم يضمه فى 2006 وفى 2008 استبعده من بطولة كأس العالم للقارات 2009 عقابا له بسبب تفضيله تمثيل ديربى كاونتى عن المشاركة فى بطولة 2008 رغم  استئذانه من الجهاز الفنى بعد أن لاحت أمامه الفرصة للمشاركة فى المباريات مع فريق ديربى كاونتى بعد غياب طويل مع توتنهام.
كان مع الثورة وضدها وحاول مسك العصا من المنتصف لم ينس نعيم المنتخب فى عهد مبارك حيث ظهر بجانب أحمد سليمان عقب الخطاب الثانى للرئيس لمبارك فى ميدان مصطفى محمود مدافعاً عنه، وقد رد شحاتة على كل ما ظهر قائلاً إنه كان مؤيدًا للثورة، ولكن تأييده لمبارك كان لمجرد الوفاء لأنه رمز من رموز مصر ولا يصح ما سمع من الإهانات التى توجه له كما ظهر مؤخرا مع الإعلامى أحمد موسى ليقول إن أصعب لحظة مرت عليا فى حياتى يوم ما شوفتهم «مبارك ونجليه» فى القفص.. وإحنا شعب ملناش عزيز.
 يرى شحاتة أنه لا أحد يستحق قيادة المنتخب غيره، فهاجم شوقى غريب بعد ترشيحه لقيادة المنتخب قبل أن يتولاها رسميًا قائلا «مكنش العشم يا شوقى» وكان يريد أن يفرض نفسه مدربًا للمنتخب مرة أخرى، ويحرم شوقى غريب من حق مشروع له، والآن فى كل مباريات المنتخب يهاجم هيكتور كوبر المدير الفنى للمنتخب الوطنى فى ظل النتائج  الجيدة التى حققها فى تصفيات كأس العالم وسيره بخطى ثابتة نحو روسيا 2018 وقال إن طريقته عفى عليها الزمن وأن أسلوبه قد انتهى من عالم التدريب وأن نتائجه مع الفراعنة جاءت عن طريق الصدفة.
فرضًا أن كوبر رحل هل سيعود شحاتة للمنتخب؟ الإجابة لا، هل يحتاج كريم حسن شحاتة إلى صناعة إعلامية وشهرة؟ الإجابة لا، إذن ماذا يريد حسن شحاتة؟ الإجابة: الفراغ الكروى صعب.


بقلم رئيس التحرير

الصراع على الله!
فى قراءة «تأويلية» للنص القرآني؛ واتت الأستاذ الإمام «محمد عبده» الجرأة؛ لأن يقول إن مفاسد «تعدد ال..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

هاني عبد الله
الصراع على الله!
محمد جمال الدين
قتل الحلم بنصف درجة!
اسامة سلامة
كدوان المنيا و قطار الإسكندرية.. الكارثة واحدة !
فؤاد الهاشم
استيراد الشيكولاتة وتصدير.. التوابيت!
عاطف حلمي
تخيل يا راجل!
د. مني حلمي
قطارات الفقراء ومنتجعات الأثرياء

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF