بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

20 اغسطس 2017

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

علاء مبارك لـ«النيابة»: 95 مليوناً رصيدى فى البنك الأهلى فقط

514 مشاهدة

31 ديسمبر 2016
كتب : محمد سعد خطاب



تواجه قضية التلاعب بالبورصة فصولا جديدة ساخنة، فى الجلسة المقبلة المؤجلة ليوم 15 يناير 2017، وذلك بعد تراجع المتهم الرئيس ياسر الملوانى عن طلب التصالح على رد أكثر من مليارى جنيه قيمة الأرباح غير المشروعة التى حصلت عليها شركة هيرمس لحساب شركاء الاتهام من صفقة بيع البنك الوطنى المصرى باستغلال معلومة جوهرية، والأضرار التى لحقت بالاقتصاد الوطنى من جراء تلك الصفقة.
«روزاليوسف» تواصل نشر نص تحقيقات قضية التلاعب بالبورصة، وتكشف فى هذه الحلقة  من أقوال المتهمين الرئيسيين الشقيقين علاء وجمال مبارك عن حجم التلاعب باقتصاد مصر وحكومتها ومؤسساتها، بمساعدة حفنة من رجال الأعمال وردت أسماؤهم فى التحقيقات، وأشارت النيابة إلى تحصلهم على مكاسب وثروات عقارية مقابل المساهمات والاستثمارات التى وضعوها فى صناديق حورس التابعة لشركة هيرمس والتى كان يشارك فيها جمال مبارك.
فتح التحقيق يوم 2011/4/13 الساعة 12.40 صباحا بمقر نيابة شرم الشيخ الجديد مع علاء مبارك
اسمى علاء محمد حسنى السيد مبارك 50 سنة وأعمل عضو مجلس إدارة شركة بليون سابقا ومقيم فى القطامية هايتس التجمع الخامس فيللا 161 وحاليا مقيم بالفيللا المملوكة لى بشرم الشيخ بجوار فندق جولى فيل ولا أحمل تحقيق شخصية الآن.
 ما هو قولك فيما هو منسوب إليك من أنك متهم بالاشتراك بطريقة الاتفاق والمساعدة مع موظفين عموميين فى ارتكاب جرائم تسهيل الاستيلاء على المال العام المملوك لعدد من شركات القطاع العام؟
- محصلش.
 كما أنك متهم بالاشتراك عن طريق الاتفاق مع موظف عام فى تربيح الغير بغير حق بأن اتفقت مع الموظف العام المختص على تخصيص بعض الأراضى المبينة بالتحقيقات بغير وجه حق؟
- محصلش.
 كما أنك متهم بطلب وأخذ عطية لاستعمال نفوذ حقيقى فى الحصول على القرارات ومزايا من سلطة عامة؟
- محصلش.
 كما أنك متهم بالاشتراك بطريق التحريض والاتفاق على المساعدة مع موظفين عموميين فى الحصول للنفس والغير بدون وجه حق على ربح ومنفعة من أعمال وظيفتهم؟
- هذا الاتهام غير صحيح.
 كما أنك متهم بالاشتراك بطريق التحريض والمساعدة مع موظف عام فى الإضرار بمصالح وأموال الجهات المشار إليها فى التحقيقات «أفهمناه»؟
- محصلش.
 ما هى ثروتك العقارية داخل وخارج مصر وما هو مصدرها؟
- أنا عندى شقة باسمى فى 9 شارع السعادة روكسى مصر الجديدة عمارات عثمان وشقة أخرى 9 شارع نهرو الدور الحادى عشر ميريلاند مصر الجديدة وعندى شقتين مفتوحين على بعض فى عمارة فى شارع عمر بن الخطاب مصر الجديدة ومش متذكر رقمها حاليا «الشقتان عبارة عن دورين كاملين أعلى عمارة الفاسدين رقم 58 بشارع عمر بن الخطاب، والتى كشفنا عنها قبل عامين فى «روزاليوسف» وبناها رجل الأعمال والمقاول وجدى كرارة صاحب منتجع مكسيم مقابل تمرير صفقات أراض، ومنح كل الشقق فيها إلى صفوت الشريف وعمر سليمان وإبراهيم سليمان حيث سكنتها ابنته دينا وهى العمارة الوحيدة التى خالفت قانون ارتفاعات البناء، وأجبر الأمن جيرانها على تشجير أسطح فيللاتهم لتوفير منظر حسن لنجل الرئيس، وهى العمارة التى بناها وجدى بمواد البناء المخصصة لترميم مسجد السيدة زينب بأوامر من صديقه إبراهيم سليمان»، ودول كلهم باسمى والأراضى أنا أمتلك أرضاً بمساحة 26 فداناً بجمعية أحمد عرابى طريق مصر الإسماعيلية «تعمد علاء عدم ذكر خمسة قصور على هذه الأرض سبق وكشفناها بالصور بنتها له شركة مقاولات كبرى فى مصر على حساب الدولة» وأرض أخرى بمساحة تقريبية عشرين فداناً فى جمعية بين المطارين ببلبيس.
 وكيف حققت دخلا مكنك من شراء تلك الأراضى والعقارات؟
- هذه العقارات والأراضى كلها مصدرها من دخلى خلال عملى فى شركة بليون ومن خلال الربح اللى أحصل عليه من البورصة وأنا عاوز أقول إن الأراضى شاريها فى الثمانينيات وطبعا كان ثمنها أقل من ثمنها الحالى.
 وما هى طبيعة شركة بليون وما هو نشاطها؟
- هى شركة قابضة فى قبرص وهى اسمها بليون ليمتد والشركة لها 35 % مساهمة فى إى إف جى هيرمس «صندوق الاستثمار المباشر» ده صندوق فى مصر وهناك صندوق شركة إنترناشيونال سكيورتى فن وهذا صندوق استثمارات وشركة بليون تحصل على أتعاب إدارة وأرباح عن إدارة إنترناشيونال سكيورتى فن.
 وما صفتك فى شركة بليون تحديدا؟
- أنا كنت عضو مجلس إدارة فى هذه الشركة وأنا مش متذكر من إمتى تقريبا.
 ومن هم شركاؤك فى هذه الشركة؟
- هو شقيقى جمال مبارك يملك 50% من أسهم شركة بليون وواحد اسمه وليد كابا وسعيد كابا وهما إخوات وهما الاتنين تقريبا لهم 50 %.
 ما قولك فيما ورد بأقوال ممدوح حمزة بالتحقيقات من أن الموقع الرسمى الحكومى للبنك المركزى القبرصى على الإنترنت يظهر به وجود ثلاث شركات هم حورس فود وبليون بقبرص وإنترناشيونال سكيورتى فن وهو عبارة عن صندوق استثمارات مغلق؟
- أنا أترك الإجابة عن التفاصيل لهذه الشركات لشقيقى جمال مبارك حيث إننى لا أعرف تفاصيلها.
 ما قولك وقد أضاف إن مجلس إدارة شركة بليون مكون من عضوية جمال مبارك شقيقك وياسر الملوانى وحسن هيكل ووليد كابا وحاتم شوقى؟
- ياسر الملوانى وحسن هيكل ليس لهما علاقة بشركة بليون.
 وما هى علاقتك بسالف الذكر؟
- أنا معرفش حسن هيكل شخصيا ومفيش صداقة بيننا وياسر الملوانى أعرفه بحكم إنه شغال فى هيرمس وأنا بستثمر عندهم.
 ما قولك وقد أضاف بشراء جمال مبارك لديون مصر بنسبة 35 % من قيمتها ثم الحصول على قيمتها كاملة فورا من خزينة الدولة مستغلا صلته بالرئيس السابق ونفوذه؟
- هذا الكلام غير صحيح وممدوح حمزة كذاب كذاب.
 ما قولك وقد أضاف إن هناك شركات عنقودية فى تكوينها ووضع واجهة لها فى مصر من خلال شركة هيرمس القابضة تتعامل مع أصول الدولة ببيع وشراء وتحصل على عمولة ثم تحويلها لشركة هيرمس فى الخارج؟
- هذا الكلام غير صحيح ويسأل فيه ياسر الملوانى.
 ما قولك فيما ورد بالبلاغ المقدم من مصطفى بكرى عضو مجلس الشعب السابق من امتلاكك وأفراد أسرتك حسابات بالبنك الأهلى المصرى فرع مصر الجديدة وأشار فى لأرقام الحسابات «أطلعناه عليها»؟
- نعم، هذه الحسابات المشار إليها سليمة وهى بمبالغ 70 مليوناً و10 ملايين و10ملايين والأرقام اللى فيها صحيحة ومستقاة بدقة من البنك.
 وما هو مصدر حصولك على هذه المبالغ؟
- أنا كنت مساهماً فى شركة بالم هيلز وأنا كنت مؤسساً فى هذه الشركة وهذه المبالغ المشار إليها فى البلاغ أغلبيتها من حصيلة بيع الأسهم بالدولار.
 ما قولك وقد أضاف بوجود حسابات أخرى باليورو والدولار أرفق صورها «أطلعناه عليها»؟
- أيوه أنا لى حسابات باليورو والدولار لدى البنك الأهلى فرع مصر الجديدة وهى حوالى مبلغ 300 ألف دولار على حسب ما أتذكر.
 ما قولك فيما ورد بأقوال إبراهيم يسرى سيد من تخصيص قصرين فى مارينا مجانا لزوجتك هيدى مجدى راسخ؟
- هى تمتلك قصرين فى مارينا والدها اشتراهما لها بماله الخاص.
 
محضر آخر يوم 2011/4/17 الساعة 2.20 ظهرا بسجن طرة المزرعة بالهيئة السابقة.
 ما هى طبيعة عملك تحديدا والوظائف التى شغلتها وتواريخ ذلك؟
- اللى حصل إن أنا خريج اقتصاد وإدارة أعمال الجامعة الأمريكية بالقاهرة سنة 1983 ثم عينت فى بنك اسمه لويدز وهو بنك إنجليزى كان له فرع بالقاهرة وهذا كان تحت التمرين وبعد انتهاء فترة التدريب ألحقت بإدارة الائتمان واستمر عملى فى البنك لمدة ثلاث سنوات تقريبا وفى 1986 تفاقمت حالتى الصحية لإصابتى فى العمود الفقرى واضطريت للسفر إلى أمريكا وقمت بإجراء جراحة فى العمود الفقرى وتقدمت باستقالتى للبنك وبعدها بسنة تحسنت حالتى وأخذت كورس فى بنك تشيز منهاتن فى نيويورك لمدة ثلاثة شهور خلال هذه الفترة تعرفت بصديق إنجليزى يعمل فى مجال أسواق المال فى البورصات العالمية واستهوانى موضوع أسواق المال كمجال للعمل كما تعرفت بأشخاص آخرين فى هذا المجال وحصلت بعد ذلك على مجموعة كورسات من جامعة نيويورك يونوفرستى فى مجال أسواق المال على فترات لمدة سنة تقريبا وبعدين قعدت فى نيويورك حوالى سنتين وبعدين رجعت مصر وتزوجت فى سنة 1991 وأنا أذكر أن بعد تخرجى من الجامعة الأمريكية كان عندى أرض فى جمعية أحمد عرابى بطريق مصر الإسماعيلية وعملت فى هذه الأرض مشروعاً لأنى أجرتها لشركات تعمل فى مجال الدواجن ثم سافرت لمدة سنة أخرى مع زوجتى لاستكمال دراستى فى مجال أسواق المال بأمريكا وبعدين بدأت استثمر أسهم فى البورصة فى أمريكا وده كان فى أوائل التسعينيات وده كان بصفة شخصية وليس من خلال شركات واستخدمت المعلومات اللى درستها فى الاستثمار الشخصى وبعدين فى 1998 على ما أتذكر جمال شقيقى عمل شركة اسمها بليون مع صديقه وليد كابا وأنا كنت عضو مجلس إدارة فى هذه الشركة وهذه الشركة أنشئت فى قبرص تحت إشراف البنك المركزى القبرصى وهى شركة قابضة الهدف منها العمل فى مجال الاستثمار وتساهم بنسبة 35 % فى شركة إى إف جى هيرمس «صندوق الاستثمار المباشر» كما أنها تدير صندوق إنترناشيونال سكيورتى فن «أى إس إف» وشركة بليون كان نشاطها هو الاستثمار فى الأسهم والسندات الخاصة بالأسواق الأمريكية والأوروبية وكان دورى فيها هو تحديد وتخطيط الأسهم والسندات وذلك فى شكل مشورة للشركة تعرض على مجلس الإدارة لكى يقرر الأخذ بهذه المشورة أم لا ودورى هو تحديد القطاع أو المجال الذى يتم الاستثمار فيه من بنوك أو شركات تعمل فى مجالات مختلفة سواء تكنولوجى أو اتصالات أو غيرها وكذلك البنوك وكنت بعمل دراسات تحليلية لهذه الشركات والبنوك وتقييمها حاليا قبل اتخاذ القرار بالشراء وأنا تقلص دورى فى العمل فى هذه الشركة منذ مايو 1999 وهذه الشركة قائمة حتى الآن وليس لى أى شراكة فى أى شركات أخرى ومعلش أنا تذكرت أن تاريخ تقليص دورى فى هذه الشركة هو مايو 2009 وليس فى مايو 1999 وذلك إثر وفاة نجلى محمد.
 من هم شركاؤك فى هذه الشركة؟
- أنا شركائى فيها وليد كابا وأخوه سعيد كابا وهما من أصل سورى على ما أتذكر وشقيقى جمال وحاليا يملك 50 % من الأسهم.
 وما هى القيمة المالية التى بدأت بها تأسيس الشركة؟
- أنا غير متذكر.
 هل كان يتم تحويل أى أموال من شركة بليون إلى داخل أو خارج مصر.
- هو فيه تحويل للأرباح فقط المستحقة للمساهمين المصريين.
 كيف كان تتم إدارة شركة بليون خارج مصر؟
- احنا كنا بنديرها بالاتصالات المختلفة.
 وما هو مقر هذه الشركة بقبرص؟
- أنا مش متذكر ويرجع لهذا للأوراق.
 ما قولك فيما قرره حسن محمد حسانين هيكل بالتحقيقات من أن المجموعة المالية هيرمس القابضة لا تمارس نشاطا ولكنها تمارس أنشطة عن طريق الشركات التابعة لها؟
- أنا معنديش أى معلومات عن هذه الشركة.
 ما هو حجم ثروتك؟
- أنا ثروتى عبارة عن أموال سائلة بمبلغ 90 مليون جنيه ودائع بالبنك الأهلى فرع مصر الجديدة وحساب آخر باليورو 800 ألف يورو وحساب آخر بالدولار حوالى 310 ألف دولار تقريبا ودول كلهم فى البنك الأهلى فرع مصر الجديدة. وبالنسبة للعقارات أنا أملك شقة باسمى فى 9 شارع السعادة روكسى مصر الجديدة عمارات عثمان وشقة أخرى 9 شارع نهرو الدور الحادى عشر فى الميريلاند مصر الجديدة وعندى شقتين مفتوحين على بعض فى عمارة فى شارع عمر بن الخطاب مصر الجديدة وأرض مساحتها 26 فدان بجمعية أحمد عرابى طريق مصر الإسماعيلية وأرض أخرى مسصاحتها تقريبا عشرون فدان فى جمعية بين المطارين ببلبيس بالإضافة إلى قطعة أرض مساحتها حوالى 4600 متر تقريبا بمدينة ميراج سيتى بالتجمع الخامس وهى عبارة عن أرض فضاء وهناك أموال منقولة عبارة عن عربية بى إم دبليو إكس فايف وعربية مينى كوبر وهناك ثلاث سيارات قديمة قمت بشرائها على أساس أنها أنتيكة «قديمة».
 وكيف حققت هذه الثروة ؟
- الفلوس النقدية اللى فى البنك الأهلى حصيلة أرباح من حصتى فى شركة بالم هيلز بمصر، حيث إننى كانت لى أسهم 5 % قيمتها حوالى 29 مليون جنيه مصرى تقريبا وهو وأنا ربحت من هذه النسبة بعد دخول شركة جولدمان ساكس وهى شركة أمريكية ودخول عدد من المستثمرين فتم توزيع نتيجة البيع على عدد من المساهمين كل بحسب أسهمه.
 وكيف حققت هذه الثروة العقارية وما مصدر حصولك على هذه الثروة العقارية؟
- جمعية أحمد عرابى كانت بتبيع الأراضى وأنا اشتريت الأرض منها فى سنة 1985 واشتريت وقتها عشرة أفدنة ومش متذكر سعر الفدان كام بس وقتها مكنش مبلغ ولم يدفع مرة واحدة.
 وما هو مصدر هذه الأموال المنقولة؟
- هى كلها من أرباحى من خلال عملى فى شركة بليون.
 وماهى ثروة زوجتك هيدى مجدى راسخ؟
- معرفش على أساس إن كان والدها بيديها فلوس أو يجيب لها أى أراض أو عقارات.
 ما قولك فيما ورد بالبيان الصادر عن شركة هيرمس من تعامل السيدة هيدى راسخ منذ عام 2006 مع شركة هيرمس للوساطة فى الأوراق المالية من خلال حساب رقم 24747 وتعاملك مع ذات الشركة فى ذات العام؟
- أيوه أنا أجريت تعاملات مالية أنا وزوجتى بشركة هيرمس لتداول الأوراق المالية بس أنا مش متذكر أرقام الحسابات تحديدا.
 ما هو حجم هذه التعاملات ماليا؟
- احنا دخلنا فى شركة هيرمس للوساطة بمبلغ 10 ملايين جنيه لينا احنا الاتنين.
 ما هى طبيعة عمل والد زوجتك مجدى راسخ وما هو نشاطه؟
- أنا مش متذكر تاريخ نشاطه بالضبط ولكن هو زمان كان شغال فى شركة الكمبيوتر والاستثمار العقارى من خلال شركة سوديك وهى دى معلوماتى عنه.
 وما هو حجم ثروته ومصدرها؟
- معرفش.
 ورد بأقوالك أنك قمت بشراء نسبة 50 % من أسهم شركة بالم هيلز فمتى كان ذلك؟
- فى أوائل عام 2005 تقريبا.
 ومن هو رئيس مجلس إدارتها؟
- هو ياسين منصور على حسب معلوماتى.
 وما هى قيمة الربح الذى حققته من خلال هذه الشركة؟
- حوالى 11 مليون دولار تقريبا نتيجة أرباح هذه الأسهم زى ما قلت قبل ذلك.
 ما هى علاقة والد زوجتك بشركة سوديك؟
- معرفش هو يسأل فى ذلك.
 ما قولك فيما ورد بصورة محضر اجتماع مجلس الإدارة الخاص بشركة سوديك والمنعقد بيوم 2010/10/18 الثابت به أنه رئيس مجلس إدارة هذه الشركة؟
- يمكن هو كان رئيس مجلس إدارتها فعلا وأنا معنديش أى معلومات.
 لماذا لم تقم بشراء أسهم البنك الوطنى المصرى باسمك وقمت بشرائها باسم زوجتك رغم أن لك حسابا فى الشركة حسبما قررت؟
- ده شىء عادى لأنى بتعامل على الحسابين ومعروف أنها زوجتى.
 ما قولك وقد ثبت بتقرير الهيئة العامة للرقابة المالية أنه بدراسة تعامل زوجتك على سهم البنك الوطنى خلال الفترة من 1990/1/1 حتى 2007/10/31 تبين أنه لم يسبق لها التعامل على هذه الورقة إلا بجلسات 20 و21 و22 فبراير 2007 قبل نشر الخبر الجوهرى ببيع البنك الوطنى المصرى بأيام معدودة.
- التعامل كان عادياً كما شرحت من قبل ولم يكن بناء على أى معلومة داخلية.
 ما قولك وقد انتهى التقرير إلى ترجيح اتصال علم زوجتك بالمعلومة الجوهرية عن طريق علاقتها بياسر الملوانى عضو مجلس إدارة البنك والذى هو فى ذلك الوقت عضو مجلس إدارة شركة هيرمس القابضة المتصل بالمعلومة بحكم عمله.
- هذا الكلام كله ليس له أى أساس من الصحة.
 ما قولك فيما شهدت به رضوى سعد الدين رشدى المراقبة بهيئة سوق المال أنه تبين لها من خلال التفتيش على شركة هيرمس أن الشركة الأخيرة كانت تقوم بشراء الأسهم لك ولزوجتك على الرغم من عدم كفاية رصيد زوجتك ثم يتم تحويل الموقف لاحقا بناء على تحويلات داخلية وبنكية بينكما؟
- لا جميع التعاملات كانت تتم بأوامر بيع أو شراء سواء كانت هذه الأوامر ابتداء أو تعزيزا لأوامر هاتفية برصيد أو بضمان أسهم.
 ما قولك فيما شهد به العقيد طارق مرزوق الضابط بمباحث الأموال العامة من أن تحرياته قد دلت على قيام شركة هيرمس بتربيحك وشقيقك دون وجه حق.
- هذا الكلام كاذب وغير صحيح.
 أنت متهم بالاشتراك مع موظف عام بطريق الاتفاق والمساعدة بالحصول لنفسك وللغير بدون وجه حق على ربح من عمل من أعمال وظيفته على النحو المبين بالتحقيقات؟
- محصلش.


بقلم رئيس التحرير

الصراع على الله!
فى قراءة «تأويلية» للنص القرآني؛ واتت الأستاذ الإمام «محمد عبده» الجرأة؛ لأن يقول إن مفاسد «تعدد ال..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

هاني عبد الله
الصراع على الله!
محمد جمال الدين
قتل الحلم بنصف درجة!
اسامة سلامة
كدوان المنيا و قطار الإسكندرية.. الكارثة واحدة !
فؤاد الهاشم
استيراد الشيكولاتة وتصدير.. التوابيت!
عاطف حلمي
تخيل يا راجل!
د. مني حلمي
قطارات الفقراء ومنتجعات الأثرياء

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF