بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

28 يونيو 2017

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

الائتلاف الذى أهان «السنّة» وكرّم «الشيعة» فى معرض الكتاب

327 مشاهدة

11 فبراير 2017
كتب : رحمة سامي



أى إحراج - ولن نقول عار - ممكن أن يجلبه أحد للسنة أكثر مما فعله ائتلاف يدعى حماية الفكر السنى أطلق على نفسه «محبى الصحابة وآل البيت»؟!
من الاسم تبدو ساذجة وسطحية وجهل الفكرة والمقصد، ذلك أن هذا الائتلاف أضاف «الصحابة» قبل آل البيت لتأكيد المفهوم الجاهل الذى يروجه منتمون لسنة بأن الشيعة لا يشغلهم إلا سب الصحابة، هذا الائتلاف أهان السنة حيث أراد تأليب الأمن على الشيعة.
الكارثة أن أحدث فعل لهذا الائتلاف وصل «معرض القاهرة الدولى للكتاب» الذى شهد فى دورته الـ48 اقتحام مجموعة من هذا الائتلاف برفقة قوات من الأمن، لمصادرت عدد من الكتب اتهمها الائتلاف فى بلاغ رسمى بأنها تروج للتشيع فى مصر.
هذه الكتب يعددها علاء سعيد، أمين عام هذا الائتلاف وأحد المؤسسين، «حق اليقين، التشيع السياسى والتشيع الدينى، مصر وأهل البيت، الدعوى الفاطمية، نهج البلاغة شرح الإمام محمد عبده».
 هل هذه الكتب تدعو إلى التشيع بالفعل؟
- إذا كان واردًا أن يكون أغلب هذه الكتب تروجاً للفكر الشيعى كيف يمكن أن ينطبق ذلك على نهج البلاغة للإمام على بن أبى طالب - كرم الله وجه- وبشرح شيخ المستنيرين الإمام «السنى» محمد عبده؟
أمين عام الائتلاف قال لنا: لاحظنا هجمة إيرانية على مصر لكى تحاصرها فى موقف ضعف من جميع الجوانب السياسية والاقتصادية، والدينية، ونحن مجموعة من الشباب لا ينتمى لأى فصيل سياسى، أو دينى، أو حزبى، هدفنا فقط نشر وتوعية المواطنين ضد الخطر الشيعى السياسى والعقائدى والذى تصدره لنا إيران.
الائتلاف  -حسب الأمين - يترأسه بعض المتخصصين الحاصلين على شهادات ودكتوراه فى الشأن الشيعى، تكون بعد 2011، ولكن نشاطاتنا الميدانية وعلى مواقع التواصل الاجتماعى منذ 13عامًا للتوعية حتى توافرت لنا فرصة أن نصبح كيانًا.
تقدمنا ببلاغ رسمى إلى النائب العام وإدارة المعرض وهيئة الكتاب، وبعد التحقيق فيه، تم اقتحام المعرض ومصادرة الكتب وغلق بعض المكتبات ودور النشر التى تعرض هذه الكتب.
قبل البلاغ رصدنا العديد من الكتب الشيعية الآتية من لبنان والعراق وغيرهما، بأسماء دور نشر وهمية، وكنا نعلم الطرق التى تتحايل بها هذه الدور لتمرير هذه الكتب، فهى تفعل ذلك تحت مسمى دور النشر ولأن المسئولين عن المعرض لا يقرأون محتوى الكتب الموجودة فيسمحون بتمريرها، فى حين أنه لابد من رجوع هذه الكتب إلى الأزهر لمواجهة أى خطر شيعى وفقًا لفتوى من مجلس الدولة، الشيعة استطاعوا تمرير مجموعات ضخمة فى كراتين مغلفة مجهولة المصدر.
أزمتنا مع الشيعة أنهم يسبون الصحابة، ولكن بطرق مختلفة، وهم لن يجرأوا على سبهم أمام عموم المصريين، ولا يعلن عن وجهه الحقيقى حتى يؤثر فى أكبر عدد من الناس يستطيع بعدها تمرير أفكارهم ووجهة نظرهم فى الصحابة، وبالطبع يحصلون على التمويل الإيرانى المادى.
هذا الائتلاف نصّب نفسه رقيبًا على الثقافة والمعرفة ومعرض الكتاب إذ قدم بلاغه من خلال محامٍ اشتهر بالقفز فوق أى عنوان خبرى من أجل الشهرة وترديد اسمه بين الناس، وكان رد الأمين على نوعية الشتائم الموجهة للصحابة وهل لهم جميعًا أم أسماء بعينها لم يحدد أسماء أو إجابة.
فى ظل هذا الاستعداء ضد للشيعة قال لنا الكاتب الشيعى، أحمد راسم النفيس: إن ما حدث فى معرض القاهرة للكتاب، إرهاب وتساءل: كيف بعد أن يجيز رئيس هيئة الكتاب كتب المعرض أن يتم اقتحامه بهذا الشكل وتلك السرعة؟!
الأمر لم يتوقف على الاقتحام، بل تم القبض على مجموعة من العاملين فى دور النشر وستتم محاكمتهم اليوم بتهمة الترويج للتشيع مع أنهم مجرد عاملين بدور النشر وليسوا مسئولين عن هذه الكتب أو محتواها.
راسم النفيس اعتبر أن الاهتمام بمثل هذه الجماعات تفعيل للفكر الداعشى ودعوة «للمواطنين الشرفاء» للتبليغ عن كتب أو مطاردة الأفكار والكتاب رغم أن الكتب مسموح لها- رسميًا- بالعرض فى معرض القاهرة للكتاب، ومثل هذا الأداء تسبب فى عزوف دور نشر لبنانية وعراقية عن الحضور للمعرض.
وكان راسم النفيس قد دفع ثمن تشيعه فى 2009 بالتحديد أثناء الهجوم على غزة، حيث ظهر على إحدى القنوات الفضائية وأبدى آراءه، ثم فوجئ فى صباح اليوم التالى بتكسير سيارته.
وقال: أنا فقط مرفوع ضدى دعاوى قضائية من قبل مثل هذه الجماعات التى تدعى محبة الصحابة وآل البيت، كما أن الأمر لم يتوقف عند هذا الحد، فالكارثة الكبرى أن يكون محتوى أحد البلاغات يشير إلى أن كتاب نهج البلاغة لـعلى بن أبى طالب وشرح الإمام محمد عبده، الذى تمت مصادرته، وضع عليه اسم محمد عبده من قبل الشيعة، رغم أن أول طبعة 1885 فى بيروت أثناء نفيه إلى بيروت.. كنز من كنوز البلاغة والحكمة واللغة. ولم يتحدث أحد من المسئولين سواء اتحاد الكتاب أو هيئة الحفاظ على التراث، وفى مثل هذا المناخ لا يستطيع أحد المفكرين العمل وسيبقى فقط رهين الخوف من مثل هذا التطرف، ثم كيف نشعل معارك مع دول بيننا تعاون اقتصادى مشترك كاعتقال مواطن عراقى، مصرح له بالمجيء والمشاركة فى المعرض بالكتب، وما هو حجم الإفادة؟
 


بقلم رئيس التحرير

يوم الحساب!
منذ 5 سنوات تقريبًا؛ كانت الصورة كذلك: انقطاعٌ تاريخى (مفاجئ) فى مسيرة وطن.. دام الانقطاع لنحو 365 يومًا.. لم يستمر الانقطاع مديد..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

مدحت بشاي
البلاط السعيد.. يقود ولا يُقاد
اسامة سلامة
لغز تدريب كشافة الكنيسة
عاطف بشاى
المثقفون من المقهى إلى الثورة
محمد جمال الدين
أحزاب لا بد لها من نهاية!!
هناء فتحى
براءة مشاهير هوليوود من تهم الاغتصاب
هاني عبد الله
يوم الحساب!

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF