بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

20 اغسطس 2019

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

الناجون من «مذبحة» رمضان

1002 مشاهدة

9 فبراير 2019
كتب : سمر فتحي



نعم، إنه الموسم الدرامى الأصعب فى تاريخ الدراما الرمضانية، حيث تراجع حجم الأعمال المنافسة الذى وصل إلى 20 مسلسلاً فقط، بعد أن كانت تفتح السوق أبوابها أمام 50 و60 مسلسلاً فى الموسم الواحد.
تراجع بعض المنتجين عن إنتاج أعمالهم جاء نتيجة السياسة المتبعة الآن التى بدأت بتغييرات جذرية ومفاهيم مختلفة ورؤى مغايرة للمسلسلات وفقًا للبروتوكول الموقع مؤخرًا بين القنوات الفضائية. الذى يلزم القنوات كافة بعدم شراء أى مسلسل درامى تتعدى تكلفته 70 مليون جنيه كحد أقصى، وألا يتعدى إجمالى قيمة المحتوى المشترى خلال شهر رمضان (مسلسلات وبرامج وغيرها) مبلغ 230 مليون جنيه بحد أقصى، سواء كانت المسلسلات والبرامج مشتراة أو منتجة داخليًا.

يدفع البروتوكول بالعديد من المنتجين إلى تخفيض الميزانيات الخاصة بأعمالهم التليفزيونية، وبالتالى إلى تخفيض الأجور الخاصة بأبطال هذه الأعمال وإن كان هذا المخطط من الممكن أن يكون (صوريًا) خاصة أن بعض النجوم أعلنوا عن أجورهم فى دراما رمضان 2019 فأجر «أحمد السقا»، 51 مليون جنيه و«محمد رمضان» 50 مليونًا فى حين وصل أجر «عادل إمام» إلى 55 مليونًا.. والسؤال هنا: أين تخفيض الأجور؟!
13 مسلسلاً من الـ20 من إنتاج شركة (سينرجى- تامر مرسى) والذى قام أيضا بشراء مسلسلين آخرين هما (فالنتينو)، مسلسل «دنيا سمير غانم».. ليبقى فقط خمسة  مسلسلات اثنان منها لـ «صادق الصباح» هما (ولد الغلابة) و«فكرة بمليون جنيه». ومسلسل (اللعبة) إنتاج «سكرين 2000 – أمير شوقى» ومسلسل (سوبر ميرو) من إنتاج «أحمد السبكى» ومسلسل (وبينا معاد)  للمنتج «طارق الجناينى».
أما عن الأعمال المؤكد عرضها فهى:
>الزعيم.. فالنتينو
«نور عبدالمجيد» هو اسم الشخصية التى يلعبها «عادل إمام» فى مسلسل (فالنتينو)، وهو رجل أعمال يمتلك أكبر مجموعة مدارس دولية، وهو رب أسرة لثلاثة أبناء يشعر بالملل من زواجه الأول فيتزوج من الثانية والتى تصغره فى السن بكثير.
المسلسل لا يعتمد على الكوميديا فقط، بل أيضًا يقدم قضية تمس المجتمع وهى (بيزنس) التعليم الذى تفشى بصورة كبيرة فى المجتمع.
وقد كشف المخرج «رامى إمام» أنه تم بناء الديكور الخاص بالمسلسل بمدينة الإنتاج الإعلامى وبالفعل بدأ التصوير يوم الثلاثاء الماضى مشيرًا إلى أن الوقت لم يكن متأخرًا خاصة أنه تم الانتهاء من تسليم ما يقرب من 17 حلقة من نص المسلسل ويعكف المؤلف «أيمن بهجت قمر» على كتابة باقى الحلقات.
وأضاف أنه بالفعل تم التعاقد بين مجموعة «إعلام المصريين» برئاسة المنتج «تامر مرسى» مع شركته «ماغنوم للإنتاج الفنى» لعرض المسلسل فى رمضان. يشارك فى بطولة (فالنتينو)، دلال عبدالعزيز، عبلة كامل وهدى المفتى.
>زلزال.. رمضان
مسلسل (زلزال) لـ«محمد رمضان» يتناول أحداث زلزال 1992، من خلال قصة شاب يتوفى والده بعد تعرضه لنوبة قلبية بعد سقوط منزله فى الزلزال، ولكنه لم يتمكن من تسجيل الأرض التى يمتلكها قبل الحادث فتكون الصدمة التى تؤدى لتحولات كبرى للبطل.. الجدير بالذكر أن المسلسل رغم بناء الديكور الخاص به فإنه لم يحدد موعد بدء التصوير بعد تسريب تفاصيل الحلقة الأولى منه، فكان من المقرر أن يجسد «محمد رمضان» دورى الابن والأب - كما فعلها فى نسر الصعيد العام الماضى- خاصة أن الأب يموت فى الحلقة الأولى متأثرًا بأزمة قلبية لضياع حقه فى الأرض، فقام المخرج بتعديل الحلقة ليموت الأب بسبب الزلزال وينسحب «رمضان» عن تجسيد دور الأب، ليتم الاستعانة بممثل آخر.. وهذا ما رفضه «رمضان».. وأزمة ثانية واجهت هذا المسلسل أيضا بعد انسحاب «حلا شيحا» التى طالبت بتعديل بعض مشاهدها ولكن طلبها قوبل بالرفض.. المسلسل من تأليف «عبدالرحيم كمال» وإخراج «إبراهيم فخر».
>السقا..صعيدى
ينفرد «أحمد السقا» هذا الموسم بتقديم عمل من الدراما الصعيدية، فبعد غياب عامين يعود «السقا» بمسلسل (ولد الغلابة) الذى يشهد صراعات على مدار 30 حلقة. وهذا ما أكده المخرج «محمد سامى» قائلا: «المسلسل يقدم «أحمد السقا» بالشخصية الصعيدية، ولكنها بعيدة كل البعد عن شخصية «منصور الحفنى» التى قدمها من قبل فى فيلم (الجزيرة)، فملحمة «ولد الغلابة» هنا تتحدث عن صراع آخر بالصعيد يتم تناوله من خلال 30 حلقة وكل 10 حلقات يبدأ صراع جديد لنرى عملاً دراميا ضخمًا ومليئًا بالأحداث.. وقد بدأنا التصوير منذ فترة طويلة وهذا ساهم بشكل كبير فى عدم الصراع مع الزمن فى تصوير باقى المشاهد للحاق برمضان، وهذا المسلسل من أول الأعمال الرمضانية التى دخلت بلاتوه التصوير».
أما فيما قيل حول تدخله فى نص المسلسل فقال: «هذه شائعات غير صحيحة وما حدث هو بعض التعديلات بالاتفاق مع المؤلف «أيمن سلامة» وهذا أمر طبيعى».
>أكشن.. وغموض
رغم وجود نية مبيتة فى السابق لتأجيل الجزء الثالث من مسلسل (كلبش) لـ«أمير كرارة» إلا أن تخوف صناعه من عدم استغلال نجاح الجزءين الأول والثانى، جعلهم يقدمون على تنفيذ الجزء الثالث.
وقد كشف المخرج «بيتر ميمى» عن أن المسلسل بدأ تصويره منذ ثلاثة أسابيع بالمشاهد الخارجية والبداية كانت من لبنان لتصوير بعض المشاهد هناك ثم العودة للقاهرة وبالأخص فى منطقة المقطم و شبرامنت .مشيرا إلى أن المشاهد الخارجية كثيرة  وهذا ما دفعه للبدء بها قبل دخول البلاتوهات المغلقة.
ويشهد الجزء الثالث رحلة للبطل فى حقول داعش الإرهابية، وهذا ما يجعل البطل «أمير كرارة» يظهر فى هذا الجزء بمظهر جديد عن الجزءين السابقين وهو بلحية وشارب.
كما استطاع «ياسر جلال» أن يحجز  مكانه على الخريطة الرمضانية كبطل أول للعالم الثالث على التوالى، هذا العام يقدم مسلسل «لمس أكتاف» الذى يجسد فيها شخصية مصارع يعلن اعتزاله ثم يعود مرة أخرى إلى المصارعة.. وقد خضع «جلال» لتمرينات كثيرة ومكثفة ليظهر بجسد رياضى يتناسب مع شخصية المصارع.
المسلسل بدأ تصويره فى 10 يناير بمدينة الإنتاج الإعلامى ويشارك فى بطولته (فتحى عبدالوهاب، أروى جودة وحنان مطاوع) من تأليف «هانى سرحان»، وإخراج «حسين المبناوى».
أما الكاتب «إسلام حافظ» فيخوض الدراما الرمضانية هذا العام بعملين يعتمدان على الإثارة والتشويق، الأول هو «قمر هادئ» من بطولة (هانى سلامة ويسرا اللوزى).. والذى يتم تصويره حاليًا بإحدى الفيللات بمنطقة سقارة.. وقد نشر «هانى سلامة» على حساباته بمواقع التواصل الاجتماعى مجموعة من الفيديوهات وهو يتلقى تمرينات رياضية عنيفة.. معلقا عليها (معانا يارب قمر هادئ 2019) المسلسل من إخراج «رءوف عبد العزيز».
أما العمل الثانى فهو، (علامة استفهام) الذى يعود به «محمد رجب» بعد غياب 11 عامًا عن الدراما التليفزيونية.. وقد تم تصوير يوم واحد فقط من المسلسل، ثم حدث توقف لحين بناء الديكور الخاص به بمدينة الإنتاج الإعلامى..يشارك فى بطولة المسلسل: (هيثم أحمد زكى ومى سليم) وهو من إخراج «سميح النقاش».
>شعبان وحمادة.. ولاد البلد
«مصطفى شعبان» من أكثر النجوم حفاظًا على التواجد فى السباق الرمضانى، هذا العام يقدم فى مسلسل «بيت راضى» شخصية تاجر كبير بإحدى الأسواق الشعبية، ليعيد من جديد ملامح ابن البلد التقىّ.. شخصية اعتدناها من «مصطفى شعبان».. المسلسل بطولة (نجلاء بدر، عائشة بن أحمد ومحمود البزاوى).. تأليف «محمد سيد بشير» وإخراج «أحمد صالح».
أما «حمادة هلال» فيقدم هو الآخر مسلسل «ابن أصول» الذى بدأ تصويره بإحدى الفيللات بمنطقة شبرامنت يوم السبت الماضى.. يجسد «هلال» فى المسلسل شخصية صاحب شركة ألماس يتعرض لكثير من الصراعات.. وتشارك فى البطولة (سوزان نجم الدين وإيناس كامل) وهو من تأليف «أحمد محمود أبو زيد»، وإخراج «محمد بكير».
>الكوميديا مستمرة
أما عن نجوم الكوميديا فيتواصل تقديم أعمالهم هذا العام والتى تعتبر فاكهة العائلة المصرية على الشاشة، حيث تعتبر الأعمال الكوميدية من أكثر الأنواع التى تلقى نسب مشاهدة عالية.. لذلك لم يغب عن ساحة الكوميديا الأبطال المعتادين، حيث نجد الثنائى (هشام ماجد وشيكو) يقدمان مسلسل «اللعبة» الذى تحدثنا لأحد أبطاله «شيكو» لمعرفة تفاصيل أكثر فقال:
لن أخوض فى تفاصيل قصة المسلسل وسأكتفى بقول إننى أجسد دور مدير فندق، أدخل فى صراع مع «هشام ماجد» نتيجة شخص ما يقوم بالتلاعب بنا، فالمسلسل اسمه «اللعبة» وأحداثه أيضا عبارة عن لعبة فى دراما كوميدية ساخرة.. وقد بدأنا التصوير الأسبوع الماضى، ونعم هى بداية متأخرة، ولكنها عادة مصرية قديمة، فدائمًا نبدأ التصوير فى الوقت المتأخر ولم أعرف السبب حتى الآن فجميع الأعمال تدخل هذا النفق كل عام».. يشارك فى بطولة المسلسل (أحمد فتحى ومى كساب) وهو من تأليف ورشة كتابة وإخراج «معتز التونى».
أما «أحمد فهمى» فيشاركه البطولة هذا العام «هنا الزاهد» فى أول لقاءاتهما الفنية بعد ارتباطهما.. وذلك من خلال مسلسل«آدم فاميلى» الذى تغير اسمه بعد أن كان «الواد سيد الشحات» والذى تشابه مع اسم مسرحية «الواد سيد الشغال». المسلسل من حلقات منفصلة متصلة، وهو من تأليف ورشة كتابة يقودها «مصطفى صقر» ومن إخراج «أحمد الجندى».
ومن جديد تأتى أعمال نجوم مسرح مصر، «مصطفى خاطر» بمسلسل «طلقه حظ» الذى يجسد فيه دور رجل متزوج ولديه 4 شقيقات يعيشون فى بيت واحد لتحدث بينهم العديد من المواقف الكوميدية.. ويواصل «خاطر» تصوير مشاهده بالمسلسل والتى بدأت منذ 8 يناير فى مدينة الإنتاج الإعلامى، حيث ديكور المنزل الذى يعيشون به.. يشارك فى البطولة (آيتن عامر، هبة مجدى، رانيا شاهين، إنعام سالوسة) وهو من إخراج «أحمد خالد أمين».. أيضًا بدأ «على ربيع» تصوير مشاهد مسلسل «فكرة بمليون جنيه» والذى يجسد فيه شخصية طالب بكلية الهندسة يقدم العديد من الاختراعات، ولكنه يستقر على اختراع يجعله من الأثرياء. وقد أكد المخرج «وائل إحسان» أنه ينتقل حاليًا بين منطقتى سقارة ونزلة السمان ومن قبلها كانت جاردن سيتى لتصوير بعض المشاهد هناك. المسلسل من تأليف ورشة كتابة ويشارك فى بطولته ( أحمد سلطان، نرمين ماهر وسهر الصايغ).
أما «محمد إمام» فقد تولى الإعلان والدعاية لمسلسله الجديد «هوجان» على صفحاته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعى.. ليطلق البوستر الدعائى للمسلسل ويؤكد أن العمل سيكون مفاجأة للجميع.. يشارك فى بطولة «هوجان»، (كريم محمود عبدالعزيز، عبير صبرى وصلاح عبدالله) وهو من تأليف «محمد صلاح العزب» وإخراج «شيرين عادل».
>قليل من النساء
سبعة وجوه نسائية فقط تتنافس هذا العام.. وهن: «مى عز الدين» فى مسلسل «البرنسيسة بيسة» والذى كشف لنا مخرجه «أكرم فريد» أنه يكتفى حاليًا بعمل بروفات مع أبطال المسلسل للاتفاق على التفاصيل الخاصة بالتصوير دون إجراء تعديلات على السيناريو ليبدأ التصوير مع بداية شهر فبراير، وأضاف: إن المسلسل ينتمى إلى نوعية الأعمال الكوميدية الاجتماعية من خلال فتاة شعبيه تجسدها «مى». لافتًا أنه تعاون معها فى السينما فى أكثر من عمل وأنها من الممثلين السلسين فى التعامل وهناك كيمياء بينهما وروح مرحة تظهر دائمًا أثناء التصوير..المسلسل من تأليف (مصطفى عمر وفاروق هشام) الذين انتهو من كتابة أول 15 حلقة.
أما الشقيقتان «دنيا وإيمى سمير غانم» فسوف تتنافسان هذا العام بتقديم كل منهما عملاً دراميا مستقلاً بها، حيث تشارك «إيمى سمير غانم» فى مسلسل بعنوان «سوبر ميرو» والذى كشف المنتج «أحمد السبكى» بأن تصويره سيبدأ قريبًا، ونفى الشائعات الخاصة بعدم عرض المسلسل فى رمضان أو مشاركة «حسن الرداد» فى بطولته، مؤكدا أن البطولة لـ«إيمى» و«حمدى المرغنى». المسلسل من تأليف «محمد محمدى» وإخراج «وليد الحلفاوى».
أما عن «دنيا» فهى بالفعل قامت بالتعاقد مع شركة سينرجى للإنتاج بمشاركة شركة روزناما للمنتج «هشام جمال» لإنتاج المسلسل الجديد الذى تخوض به دراما رمضان 2019 والذى يكتبه «أيمن وتار» ويخرجه «خالد الحلفاوى» ويشارك فى بطولته (محمد سلام وشيماء سيف) ومن المقرر بدء تصويره قريبًا..المسلسل عبارة عن ثلاث قصص كل 10 حلقات قصة جديدة ولم يتم الاستقرار على اسمه حتى الآن.
وتقدم «ياسمين عبدالعزيز» فى رمضان هذا العام مسلسل «الملكة» الذى تدور أحداثه حول قصة صعود فتاة بسيطة تعيش وسط أسرة متوسطة الحال بحارة شعبية وتتعرض لصدمات كثيرة فى الحياة، وهو ما يجعل شخصيتها تتحول لتصبح أكثرة قوة لتنتقل إلى عالم آخر وطبقة اجتماعية أعلى، وهذا ما دفع «ياسمين» للتخلص مما يقرب من 20 كيلو جرامًا من وزنها حتى تتناسب مع الدور الذى تقدمه.. المسلسل من إخراج «حسام على».. ويبدو أنه سيكون بعيدًا عن الكوميديا التى اعتادت «ياسمين» على تقديمها من قبل.
وفي اللحظات الأخيرة تقرر تصوير مسلسل «وبينا معاد» من بطولة «رانيا يوسف وغادة عادل»،تأليف «محمد أمين راضى» وإخراج «أحمد خالد موسى» وإنتاج« طارق الجناينى» .. المسلسل اجتماعى تدور أحداثه فى إحدى الحوارى الشعبية وقد بدأ التصوير منذ أيام قليلة بديكور الحارة فى مدينة الإنتاج الإعلامى.
فى حين يشهد هذا العام البطولة المطلقة الأولى لـ«ياسمين صبرى» فى مسلسل «حكايتى»، والذى يتناول قصة فتاة فقيرة تصاب بحالة نفسية سيئة بسبب وفاة والدها أمامها وتدخل فى صراعات وأزمات مع عائلتها إلى أن تحدث مفاجأة تقلب حياتها رأسًا على عقب وتحولها من فتاة فقيرة إلى سيدة أعمال ذات ثروة ونفوذ.. تصوير المسلسل يجرى حاليًا بين الإسكندرية والقاهرة ويشارك فى البطولة (أحمد حاتم ووفاء عامر) من تأليف «محمد عبد المعطى» وإخراج «أحمد سمير فرج».>
 


بقلم رئيس التحرير

وثائق الدم!
يَقُول «الإخْوَان» عَلى اللهِ الكَذِبَ، وهُم يَعْلمُون.. يُخادعُون.. يزيفون.. فإذا انكشفت حقيقة ما يفعلون، فَفَريقًا ..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

مفيد فوزي
خواطر فنية
عاطف بشاى
العملية الإرهابية.. وعودة برهامى
د. فاطمة سيد أحمد
حرائر (البنّا)  والقيادات الأُول للأخوات (٢)
هناء فتحى
من قتل  «جيفرى أبستين»؟
اسامة سلامة
رسائل مباراة السوبر الأوروبى
د. ايريني ثابت
رقعة الشطرنج الفارغة!
طارق مرسي
الأهلى والزمالك فى مصيدة «خيال المآتة»
د. حسين عبد البصير
متحف مكتبة الإسكندرية.. هدية مصر للعالم

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF